كيفية حفظ الدروس بسهولة وبسرعة فى 8 خطوات

 كيفية حفظ الدروس بسهولة وبسرعة فى 8 خطوات

كيفية حفظ الدروس

  • كثيراً ما يشكو الطالب من نسيان المعلومات التي قام بحفظها بسرعة، فنجد الطالب يذاكر ويحفظ ولكن يتفاجئ في اليوم التالي من الامتحان بنسيانه للمعلومات، وعدم القدرة على التذكر، يعود السبب في ذلك إلى وجود أخطاء أثناء عملية المذاكرة والحفظ، نقدم بين أيديكم أفضل الطرق التي تساعد على الحفظ السريع و إبقاء المعلومات لأكبر وقت ممكن .
  • نستعرض معا هذه الخطوات ، يجب التنويه على أن التكرار ليس هو الطريقة الوحيدة للحفظ كما يظن البعض ، إذا كنت تريد الحفظ بسهولة و بسرعة فالتكرار لن يكفي ، بل توجد طرق أخرى يجب أيضا أخذها بعين الاعتبار من أجل حفظ سريع و سهل.

الخطوة الاولى الإعداد للحفظ

  • لكي تتمكن من الحفظ بشكل جيد و دقيق يجب أولا الاستعداد ، فمعظم الناس تجدهم لا يستعدون أبدا بل يشرعون مباشرة في حفظ دروسهم دون مراعاتهم للجوانب الأخرى التي تعتبر أكثر أهمية لأنها نقطة الانطلاق .
  •  يجب التركيز على المكان الذي ستحفظ فيه ، حيث يلزم أن يكون مكانا مُريحا بعيدا عن الضوضاء ، فالبعض يفضلون الحفظ في الأماكن العامة الخضراء ، المهم ، الاختيار يرجع لك ، فكر في مكان ترتاح فيه كثيرا.
  • و تجد فيه راحة نفسية لا تجدها في مكان غيره ، لكن لا تنسى أن تُجهز كأسا من الشاي قبل الشروع في الحفظ  لأنه يعمل كمحفز طبيعي لتحسين الذاكرة .
  •  إذا كنت تحاول حفظ المعلومات من المحاضرات ، لذا يجب استخدام جهاز لتسجيل كل المعلومات التي تود حفظها ثم استمع إليها في وقت لاحق ، قبل النوم ، وعند القيام ببعض الأعمال المنزلية على سبيل المثال .
  • فمن الواضح أن هذه الطريقة لحفظ الدروس هي الأكثر فائدة للمتعلمين السمعيين الذين يعتمدون على السمع أكثر في حياتهم اليومية ، كما أنها مفيدة أيضا من أجل ترسيخ المحفوظات في الذاكرة ، هذه الخطوة هي من أهم الطرق التي ستجعلك تحفظ ما تريد بسهولة وفي وقت قصير.

الخطوة الثانية النقاط الأساسية و التكرار للحفظ التراكمي

  • وجب التركيز على النقاط الأساسية  فقط ! فقبل البدء في محاولة الحفظ يفضل كتابة المعلومات التي ستكون بمثابة نقاط أساسية تُذكرك في الدروس المراد حفظها ، هذا سيجعلك أكثر دراية بما تريدأن تحفظ و يسهل عليك العملية  .
  • وصلنا الآن لأهم مرحلة من أجل الحفظ بسهولة و بسرعة أيضا ، انها طريقة التكرار، حيث يجب تكرار عدة مرات كل سطر من النص و محاولة تذكره من دون النظر إلى الورقة ، ثم تقوم بتطبيق فكرة الحفظ التراكمي عن طريق إضافة المعلومات الجديدة إلى ما حفظته من قبل ، و هكذا… ، لكن لا تمر إلى الجملة الثانية إلا بعد حفظك للجملة التي قبلها .
  •  ملاحظة بعض الأشخاص قد يتجاوزون هذه المرحلة ( رغم أنها مهمة ) نظرا لقدرتهم على الحفظ دون تكرار، لأنهم يعتمدون على العين ، عن طريق تخزين صور للمحفوظات بالذاكرة و استحضارها بسهولة .

الخطوة الثالثة مراجعة التسجيلات باستمرار

  • الطريقة الأكثر فعالية بالنسبة لي هو أن أستعرض ما حفظت من معلومات على شخص آخر، يمكنك القيام بذلك بطرق متنوعة إما بإلقاء ما حفظت على شخص يجلس أمامك أو المِرآة اذا لم تجد شخصا تستعرض عليه،و أن تشرح له كل شيء بإرتجالية و ثقة عالية هذا من شأنه أن يعودك على كسب ثقة أكثر فيما حفظته .
  • دائما ما يُنصح بالاعتماد على السمع عند الحفظ ( خصوصا عند حفظ القرآن الكريم ) ، أو ما يسمى بطريقة بالتعلم السمعي ،  فهو من الطرق الفعالة و الناجحة للحفظ السريع نظرا لإمكانية مزاولة هذه الطريقة أثناء القيام بأعمال أخرى و بهذا تكون قد استفدت من وقتك أكثر ، لكن يتوجب عليك الانتباه و التركيز فإذا كنت تشاهد التلفاز أو تتحدث مع شخص آخر وأنت تستمع للتسجيلات فإنك لن تحفظ شيئا.
  • بعد تطبيق هذه الطرق السهلة للحفظ السريع ، يجب أن نتذكر أمر جد مهم ، و الذي من دونه ربما لن تتم عملية الحفظ بنجاح إنه الحفظ الذكي ، اذ يجب أن تحفظ بذكاء و ليس بالضرورة أن تحفظ ما في الورقة بشكل حرفي ، لأنه لو نسيت فقط كلمة واحدة ستجد صعوبة كبيرة في اكمال البقية ، لكن اذا حفظت بذكاء ، حتى و ان نسيت بعض النقاط ، يمكنك التعبير بأسلوبك الخاص  .

نصائح للطلاب فى مرحلة الدراسة

  • التمارين الرياضية: ان التمارين الرياضية لها فائدة كبيرة لإبقاء جسمك في هيئة صحية ، ومن أبسط التمارين الرياضية هي المشي الذي يحفز اللياقة البدنية ويساعد على الحفاظ على صحتك .
  • الحصول على قسط كاف من النوم: يمكنك الحصول على قسط كافي من النوم لمساعدتك في الابقاء صحياً . يوصي الخبراء بنوم الطلاب من سبع إلى تسع ساعات ليلا ، لأن ساعات النوم هي اكثر فائدة من النهار ويجب اغلاق كافة الأنوار والابتعاد عن الأجهزة الالكترونية ، كما ينبغي تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قرب وقت النوم ، ويمكن الاسترخاء اثناء النهار ولو لنصف ساعة لتجديد اليوم ولبدأ نشاط جديد .
  • اغسل يديك: تنتشر الجراثيم بمنتهى السهولة ، لذا ينبغي تجنب انتشار الجراثيم من خلال غسل اليدين . غسل اليدين هي طريقة بسيطة لمنع انتشار الجراثيم للعديد من الأمراض . ينبغي غسل اليدين طوال اليوم وخاصة قبل تناول الطعام ، بإعتباره من العناصر الهامة للحفاظ على صحتك ، مع العلم انه من المهم عدم ملامسة عينيك أو أنفك أو فمك طوال اليوم .
  • لا للتدخين: كما هو معروف ان التدخين ضار جداً للصحة ومن عناصر الخطر على حياتك . إذا كنت ترغب في المساعدة للإقلاع عن التدخين ، يمكنك التوجه إلى مركز لصحة الطالب بما لديه من العديد من البرامج التي يمكن أن تساعدك .
  • تجنب الكافيين والمشروبات السكريه: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف هي أفضل طريقة بالنسبة لك على المدى الطويل للمشروبات التي تحتوي على الكافيين ، والسكرية لتبدو وكأنها أفضل خيار كبير .

Commentaires

Articles les plus consultés